السلام عليكم
اخواني اود ان اقدم لكم هذا الموضوع الذي طالما شغل بال العديدين من المهتمين بالطيران و هو الصندوق الاسود
اولا :
يظن العديدن خطئا ان الصندوق الاسود لونه في الحقيقة اسود و لكن هذا مجد لقب عليه نظرا لانه لا يتم اللجوء اليه الا في الحوادث و لونه في الحقيقه هو برتقالي و ذلك حتي يلمع في الظلام و يظه في النور
فيساعد علي التوصل اليه
ثانيا : يوجد في كل طائرة 2 صندوق اسود
واحد لتسجيل معلومات الرحلة الظاهرة علي العدادات و ما الي ذلك و يسميFDR Flight Data Recorder
الثاني اسمه CVR و يعني COCKPIT VOICE RECORDER و يكون مسؤول عن تسجيل الاصوات داخل الطائرة
ثالثا : يزود كل من الصدوقين بتقنية تعرف ب : Underwater Locator Beacon (ULB)
و هي تقنية تجعله يصدر ما يشبة النبضات من اجل اتباعها و التوصل لمكانه
الجهاز الذي يرسل الاشارة يسمي pinger
و يقوم بارسال اشارات بمجرد ملامسته للماء علي الموجه : 37.5KHZكيلوهرتز
و يمكن التقاطها بجهاز خاص
و يمكن التقاط اشارتهم حتي ارتفاع 14000 قدم
نبدأ بشرح ال CVR
يوجد السي في ار او الكوكبيت فويس ريكوردر في كابينه الطائره و يوجد له مايكروفون في النص بين الطيارين في اعلي سقف الكابينه
و ذلك ليسجل كا ما يدور في الكابينه حتي ادق الاصوات مثل صوت الاستال او الاوفر سبيد او اي صوت يخرج من العدادات او اي شيء يحدث داخل الكابينة
و في حال حدوث حادث لا قدر الله :
تتشكل لجنه من :
NTSBمجلس سلامة النقل الجوي
FAAوكاله الطيران الفيدراليه
مصنع الطائرة
ممثل لشركة الطيران
مصنع المحركات
و ممثل لاتحاد و نقابة الطيارين
و يقوموا بالاستماع للتسجيلات و تحليلها و كتابتها فيما يعرف ب Transcript of CVR Audioو يقوم ممثل ال FAAبكتابه التقربر مع اضافة ما يعرف ب Time line
و هو شريط الاحدث و ماذا حدث في كل ثانية و دقيق و لحظة في الرحلة
http://www.ntsb.gov/aviation/cvr_sidefront_sm.jpgالان ننتقل الي شرح الجهاز الاخر و هو ال FDR
او ال Flight Data Recorder
http://www.ntsb.gov/aviation/fdr_sidefront_sm.jpgيقوم بتسجيل قراءات العدادات في الطائرة و يمكنه من تسجيل 88 بيان مثل الوقت الارتفاع السرعة و الاتجاه الخ الخ الخ
و قد ظهر حديثا نوع حديث و جديد من هذا الجهاز قادر علي تسجيل حتي الف 1000 بيان مثل وضعية الفلابس و الوتوبيلوت و مجسات الحريق
من خلال هذا الصندوق يتم تحويل بياناته الي فيديو بالسيميلاتور مشابه للسيميلاتور المستخدم في الطيران لمايكروسوفت
و ذلك لتقريب ما حدث قدر الامكان الي مخيلة المحققين للوصول للنتيجة الملائمة و الحقيقية
مواصفات كل من الجهازيين :
(Flight Data Recorder (FDR
فترة التسجيل : 25 ساعة متواصلة
كمية البيانات المخزنة : من 18 الي اكثر من 1000
مقاومة الحريق : حتي 1100 درج مؤوية سيلييسي لمدة 30 دقيقة
مقاومة الماء : يقدر علي العمل حتي تحت ضغط يوازي 20,000 قدم تحت سطح الماء
الاشارات تحت الماء : يبث نبضات علي موجة 37.5khz kilo hertz
و بطاريته تجعله يصدر النبضات لمدة 6 سنوات
(Cockpit Voice Recorder (CVR
فترة التسجيل : 30 دقيقة متصلة
عدد القتوات : 2
مقامة الحريق : 1100درجة مؤية لمدة 30 دقيقة
مقاومة المياه : يستطيع الغوص حتي 20.000 قدم تحت الماء و تحمل الضغط
الاشارات تحت الماء : يبث نبضات علي موجة 37.5khz kilo hertz
و بطاريته تجعله يصدر النبضات لمدة 6 سنوات
اتمني ان اكون اضفت و لو معلومة بسيطة و جاهز لاي سؤال ان شاء الله
للمزيد في مجال الطيران
اضعط علي الصورة